Recently in لك سيدتي Category
د. فضة جساس *
لقد منّ الله على الإنسان بنعم لا تحصى. وإحدى هذه النعم التي لا غنى عنها هي: حليب الأم. إنها نعمة وأي نعمة للأطفال والأمهات. إن الرضاعة الطبيعية لا شك أفضل سبل التغذية وأكثرها فائدة وفعالية للطفل، بل إنها تلبي الحاجات العاطفية والنفسية للطفل فضلاً عن إشباع جسده.
ولا جدال في أن حليب الثدي - مهما تكن الظروف - هو الغذاء المثالي الذي لا يستغني عنه الأطفال حديثو الولادة، ولا يحتاج الطفل إلى أي غذاء آخر حتى عمر الستة أشهر. وعلى الرغم من التقدم الهائل في ميدان غذاء الأطفال فلم يتم التوصل إلى غذاءٍ بديل أو يضارع الفوائد النفسية والعاطفية والغذائية للرضاعة من ثدي الأم.
بيروت ـ رلى معوض
لم تعد نوبات داء الشقيقة مستعصية على العقاقير وتشكّل لمن يعاني منها آلاماً فظيعة لا تقتصر على مدة النوبة وحسب بل تمتد إلى حالة من القلق تلازم المريض خشية من أن تعاوده ثانيةً، إذ ثمة تقنية حديثة ، هي عبارة عن آلة خاصة صغيرة الحجم يخرج منها سلك يوضع على الجمجمة ويستطيع أن يقطع كل الموجات الكهربائية الموجودة في الدماغ والتي تؤدي إلى هذا الداء! وفي هذا الإطار، كان اللقاء التالي مع الاختصاصي في الطب النسائي الدكتور وليد أبي فاضل لمعرفة المزيد حول هذه التقنية الواعدة لعلاج ألم الرأس المزعج والمزمن.
أكدت دراسة حديثة أن الأطفال الواثقين بأنفسهم الذين يعتقدون أنهم مسيطرون على مجريات حياتهم ربما يصبحون أكثر صحة في الكبر.
وبحثت الدراسة التأثيرات الصحية المحتملة لخاصية تعرف باسم "موضع السيطرة" وتعبر عن مدى اعتقاد الأفراد في قدرتهم على التأثير على الأحداث من خلال تصرفاتهم، والذين يعتقدون أنهم مسيطرون بدرجة كبيرة على حياتهم لديهم موضع "داخلي" للسيطرة، بينما يكون لدى أولئك الذين لا يعتقدون بسيطرتهم على حياتهم موضع "خارجي".
ووجد الباحثون أنه من بين ما يزيد على 7500 بريطاني بالغ تتبعت الدراسة حالاتهم منذ الولادة كان الذين لديهم موضع داخلي للسيطرة في سن العاشرة أقل احتمالا للمعاناة من زيادة الوزن في سن الثلاثين، كما كانوا أقل احتمالا في وصف صحتهم بالضعف أو ظهور مستويات عالية من الضغوط النفسية لديهم.
نيويورك -وكالات: كشفت دراسة طبية حديثة عن أن كثرة تناول الشيكولاتة خلال فترة الحمل قد تساعد فى التخفيف من مضاعفات خطيرة يطلق عليها "تسمم الحمل" "Preeclampsia".
وقالت الدكتورة اليزابيث تريشى بجامعة ييل فى نيوهافن بولاية كونيتيكت وزملاؤها ان الشيكولاتة خاصة الداكنة غنية بمادة كيميائية تسمى ثيوبروماين "Theobromine " تنشط القلب وترخى العضلات وتمدد الأوعية الدموية تستخدم لعلاج آلام الصدر وارتفاع ضغط الدم وتقوية الشرايين.

نيويورك: الاطفال دون ستة اشهر يجب أن لا يتناولوا أبدا مياه الشرب، هكذا ينصح الاطباء في مركز جونز هوبكنز للاطفال في بالتيمور الاباء. الاستهلاك الزائد للمياه قد يجعل الاطفال عرضة لحالة ربما تهدد حياتهم تعرف باسم تسمم المياه.
وتقول الدكتورة جنيفر انديرس المتخصصة في طب الطوارئ للاطفال بالمركز "حتى عندما يكونون صغارا للغاية فلديهم ميل طبيعي للعطش او نزعة للشرب .. عندما يكون لديهم هذا العطش ويريدون الشرب فان السائل الذي يحتاجون اليه اكثر هو حليب صدر الام او الحليب الاصطناعي المخصوص."
وتقول انديرس لان كبد الاطفال الرضع لم ينضج بعد فان اعطاءهم الكثير من المياه يتسبب في افراز اجسامهم للصوديوم مع البول. وفقد الصوديوم قد يؤثر على نشاط المخ لذا فان الاعراض المبكرة لتسمم المياه قد تتضمن حدة الطباع والخمول وتغيرات عقلية اخرى.
إيناس بركات *
تصاب اغلب النساء في العالم في الفترة التي تسبق الطمث والتي تتراوح بين يومين وأسبوعين بدرجة ما من الأعراض التالية :
-
الانتفاخ والصداع
-
التقلص أو التهيج
-
آلام عضلية أو آلام بالظهر أو إحساس عام بعدم الارتياح أو يصبن بجميعها معا .
وتشير الدراسات إلى أن 50 % من النساء اللواتي تتراوح أعمارهم بين 15- 50 عاما يصبن بمتلازمة ما قبل الطمث الحادة في فترة ما في حياتهن ، فما سبب هذه المتلازمة ؟
الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *
يحتوي جسم الإنسان على حوالي 1 كغم من الكالسيوم ، وتتركز النسبة الكبرى منه ، حوالي (99% ) في العظام والأسنان حيث توفر لهما القوة والصلابة .
إن نقص هذه المادة في جسم الإنسان قد يؤدي للإصابة بما يسمى بهشاشة او وهن العظام ، هذا المرض الصامت القديم ، حيث كان أول من اشتكى منه سيدنا زكريا عليه السلام فقد قال تعالى على لسان عبده زكريا عليه السلام " قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا " مريم 4 .
إن مبدأ الوقاية خير من العلاج وخصوصا في مثل هذا المرض لذا لا بد من الحرص على انتقاء الأغذية بل وحتى تناول بعض الأدوية للحفاظ على مستويات جيدة من الكالسيوم في الدم ودخول مرحلة ما قبل الشيخوخة باحتياط كالسيوم ممتاز .
لندن (رويترز) - قال علماء أن مستخلص فطر يستخدم منذ قرون في الطب في شرق اسيا قد يحول دون نمو خلايا سرطان الثدي وقد يصبح سلاحا جديدا في الحرب على هذا المرض الفتاك.
وأظهرت تجارب معملية استخدمت خلايا سرطان ثدي آدمية أن فطر فيلينوس لنتس Phellinus Linteus له تأثير ملحوظ مضاد للسرطان ربما لحجبه انزيما يطلق عليه ايه.كي.تي AKT معروف بأنه يتحكم في اشارات تؤدي الى نمو الخلايا.
وثبت في السابق أن الفطر له خواص مضادة للسرطان تفيد في مكافحة خلايا السرطان في الجلد والرئة والبروستاتا.
ويطلق على الفطر صونج جين في الطب الصيني وسانج وانج في الكوري وميشيماكوبو في الطب الياباني.
نصائح غذائية هامة للسيدات اللواتي يعانين من الكولسترول ، لا تقلقي بعد اليوم، الآن تستطيعين إدخال أطعمة صحية إلى غذائك وتقللي من الكولسترول بطريقة صحية وآمنة.
1. تناولي فطور غني بالألياف مثل الشوفان المجروش، والحبوب الكاملة، والفاكهة. اقرئي ملصق المعلومات الغذائية على علب رقائق الإفطار، واختاري نوعا يحتوي على 5 غرامات أو أكثر من الألياف لكلّ حصة. كذلك تعتبر نخالة الشوفان ونخالة الأرزّ الأكثر فاعلية.
2. تحولي إلى أطعمة غنية بالحبوب. اختاري خبز الحبوب الكاملة، البسكويت، الكعك ، الوفل، والفطائر.
ذكرت دراسة طبية أن الدهون المهدرجة أو المتحولة -التي تزال من الطعام لكونها تسبب تخثر الشرايين- قد ترفع مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.
ووجد باحثون من المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية في جامعة جنوب باريس أن النساء اللواتي لديهن أعلى مستويات في الدم من الدهون المهدرجة تتضاعف مخاطر إصابتهن بسرطان الثدي مقارنة بمن لديهن مستويات أقل.
وتتكون الدهون المهدرجة أو الأحماض الدهنية المهدرجة خلال صنع دهون مقساة صناعيا وعلى سبيل المثال خلال عملية الهدرجة.
وكان الهدف من هذه العملية هو إحلال هذه الدهون صحيا محل الدهون المشبعة التي تعمل على تخثر الشرايين مثل الزبدة والدهن، لكن عملية جعل زيت الخضروات يذوب مثل الزبدة جعله غير صحي.